برنامج السنة التأسيسية

الرئيسية > البرامج > برنامج السنة التأسيسية

تعريف البرنامج:

غايتنا الشاملة في برنامج السنة التأسيسية هي إعداد الطلاب والطالبات للالتحاق ببرامج البكالوريوس لكلية الطب وكلية العلوم التطبيقية وكلية التمريض في جامعة سليمان الراجحي، وذلك بواسطة تطوير مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية ومعرفة العلوم الأساسية و مهارات الاتصال ومهارات الدراسة وتكنولوجيا المعلومات.

هدف البرنامج

تم تصميم برنامج السنة التأسيسية خصيصًا لإعداد الطلاب للالتحاق ببرامج البكالوريوس في الطب والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض المقدمة في جامعة سليمان الراجحي من خلال تطوير المعايير المطلوبة لمهارات اللغة الإنجليزية ومعرفة العلوم الأساسية والتواصل والدراسة و مهارات تكنولوجيا المعلومات. كما تم دمج مقدمة لنهج التعلم القائم على حل المشكلات (PBL) وهو المنهج التعليمي لكلية الطب بجامعة سليمان الراجحي.

السلوك المهني

لا تسعى جامعة سليمان الراجحي إلى بناء طلاب مطلعين فحسب ، بل تهدف أيضًا إلى غرس قيم السلوك المهني فيهم والتي ستستمر في متابعتهم في حياتهم المهنية. للقيام بذلك ، تستخدم الخطة الخمسية سياسة سلوك مهنية قوية تساعد على تطوير الخصائص الحاسمة لدى الطلاب بما في ذلك المسؤولية ، ومهارات إدارة الوقت ، والأخلاق ، والعمل الجماعي ، والصدق الأكاديمي.

الرسالة والأهداف

الغرض العام من برنامج السنة التأسيسية هو إعداد الطلاب للالتحاق ببرامج البكالوريوس في العلوم الطبية والتطبيقية المقدمة في جامعة سليمان الراجحي من خلال تطوير المعايير المطلوبة لمهارات اللغة الإنجليزية ومعرفة العلوم الأساسية والتواصل ومهارات الدراسة وتكنولوجيا المعلومات. تتمثل أهداف البرنامج في تأهيل الطلاب بالمهارات اللازمة من أجل:

    • إثبات القدرة على تتبع محتوى الدورة العلمية والطبية والتقنية في اللغة الإنجليزية.
    • تطوير قواعد اللغة الإنجليزية، والقراءة، والاستماع والتحدث، ومهارات الكتابة في المستوى المتوسط المرتفع.
    • شرح أساسي لمعرفة الكيمياء الحيوية، والأحياء، والفيزياء الطبية، والإحصاء الحيوي في اللغة الإنجليزية على المستوى الأساسي.
    • تطوير المهارات الدراسية والبحثية اللازمة للتعلم الفعال على المستوى التمهيدي
    • إظهار مهارات الاتصال لتفعيل التواصل المؤثر في مهن الرعاية الصحية على المستوى التمهيدي.
    • إظهار المهارات اللازمة في تقنية المعلومات والاتصال لتطوير الاتصال التكنولوجي الفعال على المستوى المتوسط.
    • تمييز أنظمة التعلم القائمة على حل المشكلات(PBL) و المتمحورة حول الطالب على المستوى الأساسي.

المنهج التعليمي

اعتمدت الخطة الدراسية العديد من الأساليب التعليمية الرئيسية كاستراتيجية للوصول إلى نتائج التعلم المقصودة (ILOs) بما في ذلك:

    • تطوير مواصفات مقررات مفصلة ومتناسقة لجميع الدورات.
    • اعتماد خطط ونماذج تقييم واضحة لجميع عمليات التقييم المستمر والنهائي لتعزيز التقييم من أجل التعلم.
    • الاستفادة من المحاضرات والعمل الجماعي والتقييم المستمر وجلسات التغذية الراجعة والتقييم النهائي لتعزيز بيئة تعليمية وتعليمية متوازنة.
    • استخدام التعلم الإلكتروني والمصادر عبر الإنترنت وأدوات الوسائط المتعددة الأخرى لتعزيز قدرات التعلم.
    • إنشاء ساعات مكتبية ثابتة لجميع الدورات من أجل توفير جلسات تعليمية إضافية واحدة على واحدة للطلاب.
    • اختيار أحدث الكتب والمواد وأكثرها صلة لضمان وجود منهج دراسي حديث.
    • توظيف مدربين مؤهلين تأهيلاً عالياً ومتحمسين يتبنون نهجًا يركز على الطالب في التدريس.

الخطة الدراسية

الفصل الاول
رقم المقرر عنوان المقرر الساعات
ENGL-101 English Reading (1) 2
ENGL-102 English Listening & Speaking (1) 2
ENGL-103 English Writing (1) 2
ENGL-104 English Grammar (1) 2
ME-201 Medical Terminology 2
STS-101 Study Skills 2
CHEM-201 Biochemistry 3
COM-102 Information Communication Technologies 1
المجموع 16
الكتب المطلوبه في الفصل الدراسي الاول
الفصل الثاني
رقم المقرر عنوان المقرر الساعات
ENGL-101 English Reading (1) 2
ENGL- 202 English Listening & Speaking (2) 2
ENGL-203 English Writing (2) 2
ENGL-204 English Grammar (2) 2
STAT-101 Biostatistics 2
COS-201 Communication Skills 2
BIOL-201 Human Biology 2
PHYS-203 Medical physics 2
المجموع 16
الكتب المطلوبه في الفصل الدراسي الثاني

سياسة الإعفاء من اللغة الإنجليزية

1- يشترط في الطلاب المراد إعفاؤهم من مقررات اللغة الإنجليزية للفصلين الأول والثاني من برنامج السنة التأسيسية (FYP):

    • يجب أن يحصل الطالب على مجموع 6.5 على الأقل في IELTS (أو ما يعادله) ليكون مؤهلاً للإعفاء من جميع دورات اللغة الإنجليزية للفصلين الأول والثاني.
    • يجب على الطالب تقديم شهادة نتيجة IELTS الرسمية (أو ما يعادلها) إلى قسم قبول الطلاب في موعد لا يتجاوز نهاية سبتمبر من نفس العام الدراسي.
    • سيحصل الطالب بعد ذلك على علامة (A +) لجميع مقررات اللغة الإنجليزية للفصلين الأول والثاني ولا يشترط حضورها.
    • يجب الموافقة على جميع الإعفاءات من قبل قسم اللغة الإنجليزية ووكالة العمادة.

2- بالنسبة للطلاب الذين سيتم إعفاؤهم من دورات اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني فقط من برنامج السنة التأسيسية (FYP) ، يجب أن تتوفر فيهم الشروط التالية:

    • يجب أن يحصل الطالب على مجموع إجمالي 6.0 على الأقل في اختبار IELTS (أو ما يعادله) ليكون مؤهلاً للإعفاء من جميع دورات اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني.
    • يجب على الطالب تقديم شهادة نتيجة IELTS الرسمية (أو ما يعادلها) إلى قسم قبول الطلاب في موعد لا يتجاوز نهاية شهر يناير من نفس العام الدراسي.
    • يجب أن يجتاز الطالب جميع دورات اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الأول.
    • سيحصل الطالب بعد ذلك على علامة (A +) لجميع دورات اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني ولا يشترط حضورها.
    • يجب الموافقة على جميع الإعفاءات من قبل قسم اللغة الإنجليزية ووكالة العمادة.

جدول معادلة اختبار اللغة الإنجليزية

TOEFL

IELTS

STEP

PBT

CBT

IBT

625-680

263-300

113-120

7.5-9

600

250

100

7

575

232

90-91

6.5

550

213

79-80

6

97

525

196

69-70

5.5

500

173

59-60

5

83

475

152

49-50

4.5

450

100

39-40

4

425

115

29-30

3.5

400

93

19-20

3