تعريف البرنامج:
غايتنا الشاملة في برنامج السنة التحضيرية هي إعداد الطلاب والطالبات للالتحاق ببرامج البكالوريوس لكلية الطب وكلية العلوم التطبيقية وكلية التمريض في جامعة سليمان الراجحي، وذلك بواسطة تطوير مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية ومعرفة العلوم الأساسية و مهارات الاتصال ومهارات الدراسة وتكنولوجيا المعلومات.
هدف البرنامج
تم تصميم برنامج السنة التحضيرية خصيصًا لإعداد الطلاب للالتحاق ببرامج البكالوريوس في الطب والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض المقدمة في جامعة سليمان الراجحي من خلال تطوير المعايير المطلوبة لمهارات اللغة الإنجليزية ومعرفة العلوم الأساسية والتواصل والدراسة و مهارات تكنولوجيا المعلومات. كما تم دمج مقدمة لنهج التعلم القائم على حل المشكلات (PBL) وهو المنهج التعليمي لكلية الطب بجامعة سليمان الراجحي.
السلوك المهني
لا تسعى جامعة سليمان الراجحي إلى بناء طلاب مطلعين فحسب ، بل تهدف أيضًا إلى غرس قيم السلوك المهني فيهم والتي ستستمر في متابعتهم في حياتهم المهنية. للقيام بذلك ، تستخدم الخطة الخمسية سياسة سلوك مهنية قوية تساعد على تطوير الخصائص الحاسمة لدى الطلاب بما في ذلك المسؤولية ، ومهارات إدارة الوقت ، والأخلاق ، والعمل الجماعي ، والصدق الأكاديمي.
الرسالة والأهداف
الغرض العام من برنامج السنة التحضيرية هو إعداد الطلاب للالتحاق ببرامج البكالوريوس في العلوم الطبية والتطبيقية المقدمة في جامعة سليمان الراجحي من خلال تطوير المعايير المطلوبة لمهارات اللغة الإنجليزية ومعرفة العلوم الأساسية والتواصل ومهارات الدراسة وتكنولوجيا المعلومات. تتمثل أهداف البرنامج في تأهيل الطلاب بالمهارات اللازمة من أجل:
- إثبات القدرة على تتبع محتوى الدورة العلمية والطبية والتقنية في اللغة الإنجليزية.
- تطوير قواعد اللغة الإنجليزية، والقراءة، والاستماع والتحدث، ومهارات الكتابة في المستوى المتوسط المرتفع.
- شرح أساسي لمعرفة الكيمياء الحيوية، والأحياء، والفيزياء الطبية، والإحصاء الحيوي في اللغة الإنجليزية على المستوى الأساسي.
- تطوير المهارات الدراسية والبحثية اللازمة للتعلم الفعال على المستوى التمهيدي
- إظهار مهارات الاتصال لتفعيل التواصل المؤثر في مهن الرعاية الصحية على المستوى التمهيدي.
- إظهار المهارات اللازمة في تقنية المعلومات والاتصال لتطوير الاتصال التكنولوجي الفعال على المستوى المتوسط.
- تمييز أنظمة التعلم القائمة على حل المشكلات(PBL) و المتمحورة حول الطالب على المستوى الأساسي.
المنهج التعليمي
اعتمدت الخطة الدراسية العديد من الأساليب التعليمية الرئيسية كاستراتيجية للوصول إلى نتائج التعلم المقصودة (ILOs) بما في ذلك:
- تطوير مواصفات مقررات مفصلة ومتناسقة لجميع الدورات.
- اعتماد خطط ونماذج تقييم واضحة لجميع عمليات التقييم المستمر والنهائي لتعزيز التقييم من أجل التعلم.
- الاستفادة من المحاضرات والعمل الجماعي والتقييم المستمر وجلسات التغذية الراجعة والتقييم النهائي لتعزيز بيئة تعليمية وتعليمية متوازنة.
- استخدام التعلم الإلكتروني والمصادر عبر الإنترنت وأدوات الوسائط المتعددة الأخرى لتعزيز قدرات التعلم.
- إنشاء ساعات مكتبية ثابتة لجميع الدورات من أجل توفير جلسات تعليمية إضافية واحدة على واحدة للطلاب.
- اختيار أحدث الكتب والمواد وأكثرها صلة لضمان وجود منهج دراسي حديث.
- توظيف مدربين مؤهلين تأهيلاً عالياً ومتحمسين يتبنون نهجًا يركز على الطالب في التدريس.
الخطة الدراسية لمسار الطب
رقم المقرر | عنوان المقرر | الساعات |
ENGL101 | القراءة الإنجليزية (1) | 2 |
ENGL102 | الاستماع والتحدث الإنجليزية (1) | 2 |
ENGL103 | الكتابة الإنجليزية (1) | 2 |
ENGL104 | قواعد اللغة الإنجليزية (1) | 2 |
STS101 | مهارات الدراسة | 2 |
ME101 | مصطلحات طبية | 2 |
CHEM201 | الكيمياء الحيوية | 3 |
COM102 | ||
المجموع | 15 |
رقم المقرر | عنوان المقرر | الساعات |
ENGL111 | القراءة الإنجليزية (2) | 2 |
ENGL112 | الاستماع والتحدث الإنجليزية (2) | 2 |
ENGL113 | الكتابة الإنجليزية (1) | 2 |
ENGL114 | قواعد اللغة الإنجليزية (2) | 2 |
BIOL101 | الأحياء البشري | 3 |
STAT101 | الإحصاء الحيوي | 2 |
COS101 | مهارات التواصل | 2 |
PHYS106 | الفيزياء الطبية | 2 |
المجموع | 17 |
الخطة الدراسية لمسار التمريض
رقم المقرر | عنوان المقرر | الساعات |
ENG101 | أساسيات القراءة الإنجليزية (1) | 2 |
ENG102 | أساسيات الاستماع والتحدث الإنجليزية (1) | 2 |
ENG103 | أساسيات الكتابة الانجليزية (1) | 2 |
ENG104 | أساسيات قواعد اللغة الإنجليزية (1) | 2 |
STS101 | مهارات الدراسة | 2 |
ME201 | مصطلحات طبية | 2 |
BCHEM101 | أساسيات الكيمياء الحيوية | 3 |
COM102 | تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | 1 |
المجموع | 16 |
رقم المقرر | عنوان المقرر | الساعات |
ENG111 | أساسيات القراءة الإنجليزية (2) | 2 |
ENG112 | أساسيات الاستماع والتحدث الإنجليزية (2) | 2 |
ENG113 | أساسيات الكتابة الإنجليزية (2) | 2 |
ENG114 | أساسيات قواعد اللغة الإنجليزية (2) | 2 |
BBIOL201 | أساسيات الأحياء البشري | 3 |
STAT101 | الإحصاء الحيوي | 2 |
COS201 | مهارات التواصل | 2 |
PHYS106 | الفيزياء الطبية | 2 |
المجموع | 17 |
الخطة الدراسية لمسار العلوم التطبيقية
رقم المقرر | عنوان المقرر | الساعات |
ENG101 | أساسيات القراءة الإنجليزية (1) | 2 |
ENG102 | أساسيات الاستماع والتحدث الإنجليزية (1) | 2 |
ENG103 | أساسيات الكتابة الانجليزية (1) | 2 |
ENG104 | أساسيات قواعد اللغة الإنجليزية (1) | 2 |
STS101 | مهارات الدراسة | 2 |
ME101 | مصطلحات طبية | 2 |
CHEM201 | الكيمياء الحيوية | 3 |
COM102 | تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | 1 |
المجموع | 16 |
رقم المقرر | عنوان المقرر | الساعات |
ENG111 | أساسيات القراءة الإنجليزية (2) | 2 |
ENG112 | أساسيات الاستماع والتحدث الإنجليزية (2) | 2 |
ENG113 | أساسيات الكتابة الانجليزية (2) | 2 |
ENG114 | أساسيات قواعد اللغة الإنجليزية (2) | 2 |
BIOL101 | الأحياء البشري | 3 |
STAT101 | الإحصاء الحيوي | 2 |
COS101 | مهارات التواصل | 2 |
PHYS106 | الفيزياء الطبية | 2 |
المجموع | 17 |
سياسة الإعفاء من اللغة الإنجليزية
1- يشترط في الطلاب المراد إعفاؤهم من مقررات اللغة الإنجليزية للفصلين الأول والثاني من برنامج السنة التحضيرية (PYP):
- يجب أن يحصل الطالب على مجموع 6.5 على الأقل في IELTS (أو ما يعادله) ليكون مؤهلاً للإعفاء من جميع دورات اللغة الإنجليزية للفصلين الأول والثاني.
- يجب على الطالب تقديم شهادة نتيجة IELTS الرسمية (أو ما يعادلها) إلى قسم قبول الطلاب في موعد لا يتجاوز نهاية سبتمبر من نفس العام الدراسي.
- سيحصل الطالب بعد ذلك على علامة (A +) لجميع مقررات اللغة الإنجليزية للفصلين الأول والثاني ولا يشترط حضورها.
- يجب الموافقة على جميع الإعفاءات من قبل قسم اللغة الإنجليزية ووكالة العمادة.
2- بالنسبة للطلاب الذين سيتم إعفاؤهم من دورات اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني فقط من برنامج السنة التحضيرية (PYP) ، يجب أن تتوفر فيهم الشروط التالية:
- يجب أن يحصل الطالب على مجموع إجمالي 6.0 على الأقل في اختبار IELTS (أو ما يعادله) ليكون مؤهلاً للإعفاء من جميع دورات اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني.
- يجب على الطالب تقديم شهادة نتيجة IELTS الرسمية (أو ما يعادلها) إلى قسم قبول الطلاب في موعد لا يتجاوز نهاية شهر يناير من نفس العام الدراسي.
- يجب أن يجتاز الطالب جميع دورات اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الأول.
- سيحصل الطالب بعد ذلك على علامة (A +) لجميع دورات اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني ولا يشترط حضورها.
- يجب الموافقة على جميع الإعفاءات من قبل قسم اللغة الإنجليزية ووكالة العمادة.
جدول معادلة اختبار اللغة الإنجليزية
TOEFL |
IELTS |
STEP |
||
---|---|---|---|---|
PBT |
CBT |
IBT |
||
625-680 |
263-300 |
102-120 |
7.5-9 |
|
600 |
250 |
94-101 |
7 |
|
575 |
232 |
79-93 |
6.5 |
|
550 |
213 |
60-78 |
6 |
97 |
525 |
196 |
46-59 |
5.5 |
|
500 |
173 |
35-45 |
5 |
83 |
475 |
152 |
32-34 |
4.5 |
64 |
450 |
100 |
0-31 |
4 |
|
425 |
115 |
0-31 |
3.5 |
|
400 |
93 |
0-31 |
3 |