الإدارة التنفيذية للاتصالات و تقنية المعلومات

الرئيسية > الإدارة التنفيذية للاتصالات و تقنية المعلومات

عن الإدارة التنفيذية للاتصالات و تقنية المعلومات

تعنى إدارة تقنية المعلومات بجامعة سليمان الراجحي بتقديم خدمات احترافية مستمرة ومبتكرة بجودة عالية لكافة الموظفين و الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

تقدم الإدارة الجهد الكافي و تخصص الطاقات والموارد لدعم الجامعة في رسالتها التعليمية و البحثية كجامعة رائدة في قامة جامعة سليمان الراجحي لتحقيق أهدافها تجاه المجتمع و محيطها الإقليمي و العالمي. و في إطار تحقيق الدعم للجامعة تلتزم إدارة تقنية المعلومات بمعايير منها:

    • المرونة وسرعة الاستجابة لمتطلبات الجامعة المتعددة.
    • القيادة والعمل مع شركاء التقنية للتطوير و ضمان الاستخدام الفعال للتقنية عبر جميع الإدارات في جامعة سليمان الراجحي.
    • تلعب إدارة الاتصالات وتقنية المعلومات الدور الأساسي في أي تغيير استراتيجي بالجامعة.
    • تشغيل عملياتنا اليومية بامتياز شرط أساسي لتقديم خدماتنا الأساسية مع تمكيننا من أن نكون جريئين ومبتكرين للحفاظ على مستوى أداء الخدمة.
    • تنمية المهارات التقنية عبر دعم و تطوير الأفراد و فريق العمل.

الرسالة

الإستفادة من أحدث التقنيات التكنولوجية الفعالة لتوفير تجربة بيئة تعليمية سلسة وثرية في البحث والعملية التعليمية

رسالة رئيس الإدارة التنفيذية للاتصالات و تقنية المعلومات

د. ناصر محمد أبو نار

المدير التنفيذي لإدارة الاتصالات وتقنية المعلومات

تماشيا مع الخطة الاستراتيجية لجامعة سليمان الراجحي في التطوير و صناعة المستقبل من خلال بناء الإنسان و منذ اليوم الاول لإنشاء الإدارة التنفيذية للاتصالات و تقنية المعلومات كان الهدف أمام أعيننا هو الاهتمام بتوظيف و تطويع تقنية المعلومات لتكون الداعم الرئيس للتحول الرقمي في مجال التعليم و الإدارة بالجامعة و دعم ركائز التميز و الرقمنة من خلال الرؤية المستقبلية للمملكة و جامعة سليمان الراجحي. مما لاشك فيه أن العالم يتغير بسرعة حيث تلعب التقنية دورا رئيسيا في كل نواح حياتنا اليومية الشخصية و المجتمعية و العملية بدءا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التي تربطنا بعائلتنا وأصدقائنا، مرورا بالخدمات و الادوات التعليمية وصولا الى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. لذا يجب على الجامعات في جميع أنحاء العالم مواكبة التغيير في تطوير أعمالها لمواجهة التحديات و الفرص أمام مجتمعاتنا. و بالتالي تحرص الإدارة التنفيذية للاتصالات و تقنية المعلومات لتكون الخدمات المقدمة سهلة الاستخدام و موثوقة مع توافر الوصول اليها في أي مكان و أي وقت. و نظرا لما أحدثته جائحة كورونا من تغيير في التوجه في العالم أجمع حيث أصبح الاعتماد على الحياة و التعليم الافتراضي هو السائد سواء في الاجتماعات أو إعداد المحاضرات للتدريس عن بعد لجميع المراحل. فقد أثبتت الجامعة النجاح المنقطع النظير في هذا الاتجاه حيث أننا كنا مستعدون بالبنية التحتية و الكوادر الفنية المتميزة التي دعمت هذا التوجه

استراتيجية العمل

حوكمة المعلومات

ضمان توافق إدارة تقنية المعلومات والاتصالات مع احتياجات جامعة سليمان الراجحي للاستخدام الفعال والناجح لموارد تكنولوجيا المعلومات.

مشاريع تقنية المعلومات

تطوير المبادرات والمشاريع الاستراتيجية من قبل فريق قيادة الإدارة التنفيذية للاتصالات والتقنية المعلومات  لتلبية رؤية التميزالأكاديمي والبحثي للجامعة.

عمليات تقنية المعلومات

توفير خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للمدينة الجامعية.

الهيكل التنظيمي

خدمات الإدارة التنفيذية للإتصالات وتقنية المعلومات

خدمات الإدارة التنفيذية للإتصالات وتقنية المعلومات

خدمات حسابات المستخدمين
ادارة كافة العمليات الخاصة بالحسابات المستخدمة من قبل الموظفين وأعضاء هيئة التدريس والطلبة للولوج الى التطبيقات و الموارد الشبكية الجامعية و خدمات الانترنت
أجهزة الخدمة الذاتية
تتوفر أجهزة الخدمة الذاتية للقيام بخدماتك بشكل أسرع وسلس
خدمة التعليم الإلكتروني
 توفر الجامعة نظام التعليم الإلكتروني والذي يمكن الطلاب من التفاعل مع المعلم والوصول إلى المواد التعليمية عبر الإنترنت
خدمة البريد الالكتروني
توفر الجامعة عن طريق الخدمات السحابية حساب بريد الكترونى جامعى للموظفين و اعضاء هيئة التدريس و للطلاب
خدمات سحابية
توفر الجامعة منصات أو برامج أو تقنيات يمكن للمستخدمين الوصول إليها عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تنزيلات برامج إضافية يمكن اعتبارها خدمات الحوسبة السحابية – بما في ذلك Office 365 للطلاب
خدمات الحوسبة
توفر الجامعة دعم الحوسبة (تثبيت تنزيل النوافذ والويندوز والبرامج) ، ومستوى عالٍ من حل مشكلات الأجهزة والبرامج
البنية التحتية للاتصالات و تقنية المعلومات
توفر الجامعة بنية تحتية للشبكة سلكية و لاسلكية آمنة لتمكين العاملين باللمدينة الجامعية و الطلاب بالسكن من الاتصال بشبكة الجامعة و الحصول على كآفة الخدمات المتاحة
خدمات اجهزة الهاتف الرقمية
توفر الجامعة نوعيات متعددة من الهواتف الرقمية للتنفيذيين و الموظفين. بالاضافة الى الهواتف الرقمية اللاسلكية
خدمات الاعلام والفعاليات
الدعم السمعي البصري والتقني للمؤتمرات والأحداث داخل وخارج الحرم الجامعي ، بما في ذلك الدعم عبر الإنترنت للندوات والاجتماعات عبر الإنترنت.
خدمة الحضور والانصراف
توفر الجامعة طريقة سهلة وآمنة مع منع الإصابة بالعدوى لأنظمة الحضور والانصراف حتى يمكن الوصول إلى سجل الحضور من العديد من الأماكن (داخل الجامعة و سكن الطلبة و الطالبات)
خدمات السكن الطلابي
تقديم خدمات تقنية في السكن الطلابي تساعد الطلاب على الدراسة الجيدة والفعالة بما يخدم سير العملية التعليمية بكفاءة مثل : خدمة الإنترنت المجانية ، خدمة الطباعة ، بالإضافة الى توفير أجهزة حاسب في غرف الدراسة متاحة للجميع وفي أي وقت
خدمات المكتبة الرقمية
يمكن لمنسوبي جامعة سليمان الراجحي طلاب/أعضاء هيئة التدريس الوصول إلى العديد من المواد التعليمية الرقمية ويمكن الاطلاع على الكتب / المقالات عبر الإنترنت
خدمات الاتصال عن بعد
تقديم خدمة الاتصال عن بعد وبشكل آمن للموارد الحاسوبية الجامعية للموظفين المعتمدين
خدمات الواي فاي
يمكن لجميع منسوبي الجامعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والزوار من استخدام الخدمات اللاسلكية للاتصال بالإنترنت فضلا عن غيرها من الموارد الشبكية المتاحة.
خدمات الإستضافة
توفر استضافة التطبيقات الذاتية والمتعددة في مركز البيانات بالجامعة
خدمة الإتصال المرئي
توفر الجامعة نظام الإتصال المرئي وذلك باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات التي تتيح امكانية الإتصال الفيديو المباشر داخل الجامعة بين أكثر من قاعة بكفاءة عالية وتفاعلية تخدم العملية التعليمية مع إمكانية تسجيل المحاضرات ورفعها للمستخدمين.
خدمات الانترنت
تقديم خدمات الإنترنت داخل الحرم الجامعي و مساكن الطلبة عن طريق خطوط إنترنت فائقة السرعة من أكثر من مشغل خدمات الإنترنت
خدمات الاتصالات الهاتفية الأرضية و الخلوية
توفر الجامعة خدمات الاتصالات الهاتفية للهواتف المكتبية و الهواتف اللاسلكية و الخطوط المباشرة للموظفين
التطبيقات والأتمتة
تعد أتمتة العمليات الطويلة أولوية من خلال إنشاء تطبيقات تقصر الوقت والجهود
خدمات الاجتماعات والمؤتمرات
توفر الجامعة محاضرات مؤتمرات واجتماعات عبر الشبكة والإنترنت باستخدام أنظمة مؤتمرات خاصة بالجامعة وبرامج مساندة

الأخبار و الأحداث

أرشيف الأخبار و الأحداث

السياسات والإجراءات

يقدم هذا القسم نظرة عامة على بعض السياسات والإجراءات التي طورتها الإدارة التنفيذية للاتصالات و تقنية المعلومات لجميع الأفراد مستخدموا أصول وموارد تكنولوجيا المعلومات في جامعة سليمان الراجحي. تعد سياسات الاستخدام الحاكمة ضرورية لدعم استمرارية التميز التعليمي والابتكار المؤسسي بشكل يضمن الحفاظ على توفر و تكامل و حماية الخدمات المقدمة.