مكتب إدارة البيانات
عن المكتب
أنشئ مكتب إدارة وحوكمة البيانات ليكون مسؤولًا عن تيسير وتنسيق جهود إدارة وحوكمة البيانات، وحماية البيانات الشخصية، بالإضافة إلى تصميم وتطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية لإدارة البيانات في الجامعة. ويتم تحقيق ذلك من خلال الامتثال للسياسات والمعايير الوطنية والعالمية ذات الصلة؛ سعيًا نحو تلبية احتياجات الجامعة ومنسوبيها بالشكل الأمثل بما يحقق الفائدة القصوى من البيانات، والتمكين في دعم اتخاذ القرار، وكذلك تقديم التحليلات المتقدمة للبيانات.
الرؤية والرسالة
الرؤية
بيانات موثوقة تصنع قرارًا وتدعم التميز الجامعي.
الرسالة
تنظيم وحوكمة بيانات الجامعة لضمان جودتها، وحمايتها، وتكاملها، بما يمكّن من اتخاذ قرارات مستنيرة، ويدعم التعليم والبحث والابتكار في بيئة رقمية آمنة
الأهداف
- تطوير إطار شامل لإدارة البيانات: إنشاء وتنفيذ إطار عمل متكامل لإدارة .البيانات يضمن الدقة، الأمان، وسهولة الوصول إلى البيانات
- تعزيز قدرات التحليل البياني: تطوير أدوات وبرامج تحليل بيانات متقدمة .لدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتطوير الأعمال
- تحقيق الكفاءة في الوصول إلى البيانات: تبسيط عمليات الوصول إلى البيانات .لضمان حصول المستفيدين على المعلومات اللازمة بكفاءة وسرعة
- ضمان الامتثال للمعايير والقوانين: التأكد من أن جميع الأنشطة المتعلقة .بالبيانات تتوافق مع المعايير القانونية والأخلاقية المعمول بها
- تنظيم ورش عمل وتدريبات: تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لتعزيز الوعي .والمهارات اللازمة في مجال البيانات بين المجتمع الجامعي
- تحسين جودة البيانات وصيانتها: العمل على تحديث وصيانة قواعد البيانات .بشكل دوري لضمان دقتها وموثوقيتها
- تعزيز التعاون مع الأقسام الأخرى: تحقيق تعاون فعّال بين مكتب البيانات .والأقسام الأخرى في الجامعة لتحقيق الأهداف المشتركة
مجالات إدارة وحوكمة البيانات
إدارة الحتوى والوثائق
تخزين البيانات
جودة البيانات
البيانات الوصفية ودليل البيانات
حوكمة البيانات
تحقيق القيمة من البيانات
تكامل البيانات ومشاركتها
ذكاء الأعمال والتحليلات
إدارة البيانات المرجعية والرئيسية
النمذجة وهيكلة البيانات
مهام المكتب
المهام الرئيسية لمكتب إدارة البيانات
- وضع إطار لحوكمة البيانات والأدوار والمسؤوليات المرتبطة.
- وضع سياسات وإجراءات والخطط الخاصة بمجالات إدارة البيانات
- قياس مدى الامتثال ومراقبة مدى تطبيق مواصفات إدارة وحوكمة البيانات
- تطوير وتنفيذ استراتيجية لإدارة وحوكمة البيانات
- الإشراف على تطبيق وتنفيذ المواصفات لمجالات إدارة وحوكمة البيانات المختلفة
- التدريب ورفع الوعي لدى منسوبي الجامعة بمفاهيم إدارة وحوكمة البيانات
الأدوار والمسؤوليات
دور موظفي الجامعة في إدارة البيانات
- الالتزام بسياسات إدارة وحوكمة البيانات.
- حضور ورشات التوعية والتدريب.
- الإجابة على الاستبيانات.
- الحفاظ على سرية وحماية البيانات الشخصية.
- الإبلاغ عن مشاكل البيانات.
- تعبئة النماذج المطلوبة المتعلقة بمجالات إدارة البيانات.
- رفع المقترحات الخاصة بإدارة البيانات إلى المكتب.
برنامج إدارة وحوكمة البيانات
حوكمة البيانات
تطبيق السياسات والمعايير والضوابط الخاصة بحوكمة البيانات من خلال تأسيس وتفعيل مكتب البيانات لتطوير وتعزيز ممارسات إدارة البيانات، ورفع جودة وموثوقية البيانات، وتطوير النموذج التشغيلي للمكتب بما يتوافق مع متطلبات مكتب إدارة البيانات الوطنية.
هيكلة وجودة البيانات
فهم وتوثيق متطلبات البيانات وكياناتها والعلاقات بين الأنظمة الرئيسية، من خلال حصر أصول البيانات وتحديد متطلبات الأعمال لرفع جودة البيانات، ودعم إصدار التقارير والتحليلات والرؤى لضمان توافقها مع معايير الجودة
منصة إدراة البيانات
إنشاء منصة مركزية تمكّن الجامعة من جمع ومعالجة وإدارة وتحليل البيانات ومراقبة جودتها وتعزيز استخدامها، من خلال أتمتة عمليات إدارة البيانات وحوكمة البيانات، وتطبيق حالات ذكاء الأعمال وإصدار التقارير ومؤشرات الأداء لدعم اتخاذ القرار.
التشغيل
تشغيل مكتب إدارة وحوكمة البيانات لمتابعة الالتزام بمتطلبات مكتب إدارة البيانات الوطنية، من خلال تشغيل منصة البيانات والأدوات التقنية وتوفير الكوادر المؤهلة لتفعيل المنصة وتطوير حالات استخدام البيانات وتحسين كفاءتها التشغيلية