مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر

الرئيسية > مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر

المقدمة

أصبحت الخدمة المجتمعية جزءاً حيوياً من العملية التعليمية المعاصرة في الجامعات العالمية الكبرى ومكوِّناً أصيلاً من مكونات الفكر الهادف إلى السمو برسالة الجامعات نحو خدمة المجتمعات وتنميتها بطريقة أكثر شمولية تتجاوز المهارات التعليمية والعملية. ويعتبر مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر الركيزة الثالثة، بجانب التعليم والبحث، ومن ركائز رؤية ورسالة جامعة سليمان الراجحي اللتان تمثلان النهج الذي خطته الجامعة في طريقها نحو الإسهام لتقديم رسالتها الهادفة إلى تحقيق رؤية 2030 والإسهام في نهضة الأمة العربية والإسلامية عبر تقديم تعليم متكامل بمعايير عالمية في بيئة محلية. ويرتكز أداء المركز على العمل في اتجاهين رئيسيين:

الأول: داخلياً، وهو تقديم وتنظيم عملية حساب وعمل ورفع ساعات خدمة المجتمع الخاصة بالطلاب ومنسوبي الكليات، والتي تعتبر متطلب رسمي قبل التخرج للطلاب ومن شروط الترقية لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى تقديم خدماته للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس والموظفين لمن يرغب في التطوير الدائم والتعليم المستمر المواكب لمجال العمل أو الاهتمام الشخصي بما يلبي احتياجاتهم ويساعدهم في خدمة المجتمع وتنمية الحس التطوعي والتفاعلي عبر محاولة دعم إكسابهم المعارف والمهارات الحياتية المختلفة اللازمة لتطوير المهارات ولتعزيز التواصل مع المجتمع ومؤسساته المختلفة. ثانيا: خارجياً، ويشمل عدة قطاعات وشرائح من المجتمع في المملكة والمنطقة عموماً وفي منطقة القصيم خصوصاً، وذلك عبر تقديم عدة برامج تعليمية وتوعوية ودورات وورش عمل وغيرها من النشاطات التي يتم تقديمها أو دعمها أو رعايتها عبر خطة عمل مكثفة تساعد على ربط الجامعة بالمجتمع وتحقيق أهداف المركز والوصول إلى الرؤية والرسالة الخاصة بالمركز والمنبثقة من رؤية ورسالة جامعة سليمان الراجحي، كما نصت عليه سياسات المركز.

الأهداف

    • نشر رسالة الجامعة وتطبيقها بشكل عملي على أرض الواقع، خاصة فيما يتعلق بخدمة المجتمع وتطويره.
    • تقديم برامج تدريبية وتوعوية وخدمات متنوعة لجميع فئات المجتمع لتمكين المتلقي من مواكبة تطور العلوم التقنية والمهنية والاجتماعية.
    • بناء شراكات استراتيجية مع مؤسسات المجتمع وقطاعاته لدعم مسيرة التنمية، وسد احتياجات سوق العمل تحت مظلة الجامعة.
    • بناء الشخصية القيادية وتنمية الوعي الاجتماعي للطلاب والمجتمع في ضوء الشريعة الإسلامية.
    • متابعة الساعات المجتمعية للطلاب، والإسهام في تيسير مختلف الوسائل لتحقيقها وتقييمها للتأكد من تحقق الأهداف المرتبطة بخدمة المجتمع للطلاب.
    • الاستفادة من إمكانيات الجامعة ومرافقها وكوادرها لتلبية الاحتياجات الاجتماعية.
    • تجهيز البنية التحتية للجامعة، والتي ترتبط بأنشطة المركز الرياضية والثقافية والاجتماعية.

أرقام وإحصائيات:

أهم الإنجازات والأرقام المحققة خلال العام 2021م:

قدم الطلاب في عام /2018م، للمجتمع ما يزيد عن 4301 ساعة خدمة مجتمعية متنوعة خلال فترة التقرير، حيث يشترط على طلاب الجامعة إتمام 5 ساعة خدمة مجتمعية كأحد متطلبات التخرج.

قدم الطلاب في عام 2019م، للمجتمع ما يزيد عن 2256 ساعة خدمة مجتمعية متنوعة خلال فترة التقرير، حيث يشترط على طلاب الجامعة إتمام 5 ساعة خدمة مجتمعية كأحد متطلبات التخرج.