مقدمة
يعتبر التعليم الصحي والطبي من أهم المرتكزات الحيوية للمجتمعات المتقدمة وهو هدف أساسي من رؤية المملكة 2030، وإيماناً بدور الجامعة التنموي وانطلاقاً من رؤيتها كمؤسسة رائدة في التعليم والبحث والخدمات محليًا وإقليميًا، و رسالتها بالمساهمة في تنمية المجتمعات عبر بناء قادة مؤهلين وتعليم متميز وخدمات ذات جودة عالية بدعم من البحث العلمي
ونظرا لما يمثله قطاع التمريض من تحدي لكثير من الدول وللمملكة بوجه خاص قامت الجامعة بأخذ الموافقة في البدء ببرنامج التمريض ليكون مكملا لبرنامج الطب والذي حقق سمعة أكاديمية مميزة وبرنامج علوم المختبرات الطبية الذي بدأ العمل به حديثا.
أهدافنا
- تخريج قادة في مجال التمريض يتحلون بالقدرة على التحليل واتخاذ القرار المناسب بصورة علمية ومنهجية تساهم في رفع مستوى التمريض في المملكة والعالم الإسلامي والعمل مع زملائهم وبقية العاملين في المجال الصحي بما يحسن بيئات العمل ويحقق أهداف المنشآت الصحية التي يعملون بها.
- غرس مبادئ التعلم الذاتي لدى الخريجين مما يجعلهم متعلمين مدى الحياة وساعين على الدوام للرقي بمستواهم المهني والمعرفي والمشاركة في رفع كفاءة بقية زملائهم وتوعية أفراد مجتمعاتهم بطرق علمية ومنهجية.
- أن يكون مستقبلاً كأحد البرامج الرائدة المميزة في هذا المجال ليس على المستوى المحلى فقط وإنما على المستوى الإقليمي.
- إدخال أساليب تعليم حديثة وعصرية عبر الاستفادة من التجهيزات التي توفرها الجامعة وتشكل إضافة نوعية للتعليم في مجال التمريض بالمملكة.
مهمتنا
تخريج ممرضين وممرضات أكفاء يتمتعون بالمعرفة والمهارات المهنية العالية وفقا للمعايير التي تتطلبها مهنة التمريض والممارسة المهنية وفقا للقواعد المنظمة بالمملكة والمتطلبات الأخلاقية لهذا المهنة العظيمة بما يحقق تقديم رعاية تمريضية فعالة وآمنة.
مزايا التمريض

- الاحتياج الكبير لوظيفة التمريض والطلب العالي على خريجي هذا التخصص كما يُلاحظ الطلب العالي لتوظيف خريجي التمريض حيث تصل نسبة التوظيف إلى 94% خلال أول ثلاثة شهور من التخرج وانتهاء الدراسة.
- يفيد هذا التخصص في تعلم العديد من المهارات الطبية التي تفيد في الحياة العامة، مما يجعل الإنسان قادر على مساعدة من حوله في الحصول على رعاية طبية جيدة.
- أكدت رؤية المملكة 2030 على أهمية التمريض، وكان الهدف الاستراتيجي الخامس ينص على ``زيادة جاذبية العمل في التمريض``.
الخطة الدراسية لبرنامج التمريض
رقم المقرر |
عنوان المقرر |
الساعات |
متطلبات سابقة |
متطلبات لاحقة |
---|
Level one |
||||
ENGL-103 |
English Writing (1) |
2 |
|
|
ENGL-102 |
English Listening & Speaking (1) |
2 |
|
|
ENGL- 104 |
English Grammar (1) |
2 |
|
|
CHEM-201 |
Biochemistry |
3 |
|
|
STAT-101 |
Biostatistics |
2 |
|
|
STS-101 |
Study Skills |
2 |
|
|
COM-102 |
Information Communication Technologies |
1 |
|
|
المجموع |
14 |
|
|
Level Two |
||||
COMS-201 |
Communication Skills |
2 |
|
|
BIOL-201 |
Biology |
3 |
|
|
ENGL-204 |
English Grammar (2) |
2 |
|
|
ENGL-201 |
English Reading (2) |
2 |
|
|
ENGL-203 |
English Writing (2) |
2 |
|
|
ENGL-202 |
English Listening & Speaking (2) |
2 |
|
|
ME-201 |
Medical Terminology |
2 |
|
|
PHYS-106 |
Biophysics |
2 |
|
|
المجموع |
17 |
|
|
Level Three |
||||
MED-103 |
Human Anatomy |
4 (3+1+0) |
|
MED- 104 |
MED-104 |
Human Physiology |
3 (3+0+0) |
|
MED-103 |
NUR-101 |
Introduction to Nursing Profession |
2 (2+0+0) |
|
|
NUR-102A |
Foundations of Nursing Science |
3 (3+0+0) |
|
NUR-102B, NUR-101 |
NUR-102B |
Foundations of Nursing Science Skills |
2 (0+2+0) |
|
NUR-102A, NUR-101 |
|
College’s requirements (e.g. Islam 101) |
2 (2+0+0) |
|
|
|
College’s requirements (e.g. Arabic 101) |
2 (2+0+0) |
|
|
المجموع |
18 |
|
|
Level Four |
||||
NUR-105 |
Physical Assessment |
3 (2+1+0) |
NUR-102, MED-103 |
|
MED-105 |
Pathophysiology |
3 (3+0+0) |
MED-104 |
|
MED-106 |
Pharmacology |
3 (3+0+0) |
|
MED-105 |
MBI-112 |
Microbiology |
3 (3+0+0) |
|
MED-105 |
NUR-107 |
Epidemiology |
2 (2+0+0) |
|
|
|
College’s requirements (e.g. Islam 102) |
2 (2+0+0) |
|
|
|
College’s requirements (e.g. Arabic: 102) |
2 (2+0+0) |
|
|
المجموع |
18 |
|
|
Level Five |
||||
NUR-201 |
Growth and Development |
3 (3+0+0) |
NUR-102B |
|
NUR-202A |
Adult Health Nursing- Theory |
3 (3+0+0) |
NUR-105 |
NUR-202B |
NUR-202B |
Adult Health Nursing- Clinical |
3 (0+1+2) |
|
NUR-202A |
NUR-203 |
Nutrition |
3 (3+0+0) |
NUR-102 |
|
NUR-204 |
Principles of Learning and Education |
2 (2+0+0) |
NUR-102 |
|
|
College’s requirements (e.g. Islam: 103) |
2 (2+0+0) |
|
|
NUR-206 |
Professional writing for Nursing |
2 (2+0+0) |
|
|
المجموع |
18 |
|
|
Level Six |
||||
NUR-302A |
Reproductive Health Nursing –Theory |
3 (3+0+0) |
NUR-202 |
302B |
NUR-302B |
Reproductive Health Nursing-Clinical |
3 (0+1+2) |
NUR-202 |
NUR-302A |
NUR-303A |
Child Health Nursing-Theory |
3 (3+0+0) |
NUR-202 |
NUR-303B |
NUR-303B |
Child Health Nursing-Clinical |
3 (0+1+2) |
NUR-202 |
NUR-303A |
|
Elective ( e.g. introduction to psychology) |
2 (2+0+0) |
|
|
NUR-301 |
Infection Control & Safety in work setting |
1 (1+0+0) |
|
|
|
College’s requirements (e.g. Islam 104) |
2 (2+0+0) |
|
|
المجموع |
17 |
|
|
Level Seven |
||||
NUR-401 |
Nursing Informatics |
3(2+0+1) |
NUR-107 |
|
NUR-402 |
Nursing Research |
3 (3+0+0) |
NUR-107 |
|
NUR-403A |
Community Health Nursing-Theory |
3 (3+0+0) |
NUR-302 |
NUR-403B |
NUR-403B |
Community Health Nursing-Clinical |
2 (0+0+2) |
|
NUR-403A |
NUR-404A |
Psychiatric & Mental Health Nursing –Theory |
3 (3+0+0) |
NUR-202 |
NUR-404B |
NUR-404B |
Psychiatric & Mental Health Nursing- Clinical |
2 (0+0+2) |
NUR-202 |
NUR-404A |
ETH-410 |
Ethics |
2 (2+0+0) |
|
|
المجموع |
18 |
|
|
Level Eight |
||||
NUR-405 |
Elective (e.g. Human Genetics in Nursing Practice or Palliative Care) |
2 (2+0+0) |
|
|
NUR-406A |
Critical Care Nursing |
3 (3+0+0) |
NUR-202 |
NUR-406B |
NUR-406B |
Critical Care Nursing Practical |
2 (0+1+1) |
NUR-202 |
NUR-406A |
NUR-407 |
Nursing Management and Leadership |
4 (3+0+1) |
NUR-402 |
NUR-408 |
NUR-408 |
Current Issues in Nursing |
2 (2+0+0) |
NUR-403 |
NUR-407 |
NUR-409 |
Nursing Theories |
2 (0+0+2) |
NUR-202 |
NUR-407 |
NUR-410 |
Critical Appraisal of Topics (CAT) |
2 (2+0+0) |
|
|
المجموع |
17 |
|
|
الكفاءات بعد كل فصل دراسي*
المجموع الكلي 140 ساعة معتمدة