كلية الطب

تقوم الكلية بتطبيق برنامج تعليمي متطور مدته 6 سنوات يؤهل لتخريج أطباء أكفاء قادرين على فهم وتلبية احتياجات المجتمع وتقديم خدمة صحية على مستوى عال من المهنية والمعرفة الطبية ومدعومة بالسلوكيات والمهارات العملية والشخصية المميزة.

كما تسعى الكليات إلى الإسهام في رفع مستوى الرعاية الصحية في المنطقة من خلال تقديم خدمة صحية مباشرة وكذلك بالمساهمة بشكل فاعل في الأبحاث والدراسات المتعلقة بصحة الأفراد والمجتمع، وربط هذه الخدمات والخبرات بطلابها ليكونوا على علم ومعرفة متكاملة بكل نواحي الخدمات الطبية والجوانب البحثية اللازمة.

وصف موجز لنظام التعليم في كلية الطب

تتبنى كلية الطب نظاما تعليماً إبداعياً (التعلم عن طريق حل المعضلات). والذي يبدأ تطبيقه من السنة الأولى من المرحلة الثانية. حيث تعرض وتناقش المعضلات المعدة بواسطة مختصين في مجموعات طلابية صغيرة من 7 – 10طلاب، تحت إشراف أستاذ من أعضاء هيئة التدريس للتوجيه والنصيحة. ويتم التعلم من خلال استعراض الجوانب المختلفة للمشكلات الطبية وإثارة التساؤلات المختلفة ثم البحث عن الإجابات ومشاركة ذلك بين أعضاء المجموعة وما يتبع هذا من بحث وتعلم ذاتي واستعمال لمختلف مصادر التعلم، كما يتضمن المنهج فرصا تعليمية أخرى تشمل المحاضرات والدروس العملية والسريرية واستخدام الوسائل السمعية والبصرية والتقنيات الحديثة وأوعية المعلومات المتعددة.

وتقوم فلسفة الكلية على اتباع منهج يرتكز على الاطلاع الذاتي والثقة بالنفس. ويهدف هذا المنهج إلى تخريج أطباء أكفاء ذوي شخصيات متوازنة وقيادية في مختلف المجالات، مع وعي وإدراك لحاجات المجتمع ومقتضيات التطور العلمي والتقني.

مهمتنا و أهدافنا

  1. تخريج أطباء أكفاء ذوي معارف طبية حديثة وسلوكيات رفيعة ومهارات مهنية عالية، قادرين على الاستجابة لحاجات وتطلعات المجتمع.
  2. مواكبة التوسع المرتقب في المرافق والخدمات الصحية بمنطقة القصيم بإعداد القوى البشرية المتخصصة في تشغيل وإدارة واستمرارية هذه المرافق، والمساهمة في الأبحاث التطبيقية فيما يرتبط بأولويات الخدمة والرعاية الصحية بالمنطقة.
  3. مساعدة الخريجين على مواصلة دراساتهم بعد التخرج، ببرامج التعليم الطبي المستمر وبالتأهل للدراسات العليا المتخصصة.
  4. نشر الوعي الصحي بين فئات المجتمع، وإبراز دور الجامعة في ذلك.
  5. تقديم المشورة والخدمة الطبية الرائدة للمجتمع في التخصصات التي يمثلها أعضاء هيئة التدريس.

شروط القبول للبرنامج التحضيري لكلية الطب

1. أن یكون المتقدم من خریجي قسم العلوم الطبیعیة في الثانویة العامة بمعدل تراكمي لا یقل عن 90% أو ما یعادلھا.

2. أن لا یكون مضى على تخرجه من الثانویة مدة تزید عن خمس سنوات.

3. أن لا تقل درجته في اختبار القدرات العامة عن 75

4. أن لا تقل درجته في الاختبار التحصیلي عن 75

5. اجتیاز اختبار اللغة الإنجلیزیة الخاص بالكلیات أو اجتیاز اختبار اللغة الإنجلیزیة الذي یقدمه المركز الوطني للقیاس والتقویم طبقاً لما تحدده الكلية.

6. اجتیاز المقابلة الشخصیة.

7. أن یكون لائقا طبیاً.

8. یتم القبول بصورة تنافسیة بین الطلاب بعد انطباق شروط القبول.

شروط الالتحاق ببرنامج كلية الطب

أ‌) : الطلاب الذين أكملوا السنة التحضيرية بكليات سليمان الراجحي

1. ألا یقل المعدل التراكمي للسنة التحضیریة عن 3.50 من 5.00.

2. ألا تقل درجة التوفل (الاختبار الورقي) عن 500 أو (5) في الآیلتس أو ما یعادلھما.

ب‌) : الطلاب الذين أكملوا السنة التحضيرية في جامعات أو كليات أخرى:

1. أن لا یقل المعدل التراكمي للسنة التحضیریة عن 3.75 من 5.00 أو ما یعادلھا.

2. أن لا تقل درجة التوفل (الاختبار الورقي) عن 500 أو( 5) في الآیلتس أو ما یعادلھما.

3. اجتیاز اختبار القبول التحریري لكلیة الطب. لمعرفة المواضيع انقر هنا

4. اجتیاز المقابلة الشخصیة.

5. أن یكون لائقا طبیاً.

أسلوب التعليم – كلية الطب

تتبنى كلية الطب نظام التعليم الطبي الإبداعي (التعلم عن طريق حل المعضلات). والذي يبدأ تطبيقه من السنة الأولى من المرحلة الثانية. حيث تعرض وتناقش المعضلات المعدة بواسطة مختصين في مجموعات طلابية صغيرة من 7 – 10طلاب، وبرفقة أستاذ من أعضاء هيئة التدريس للتوجيه والنصيحة.

ويتم التعلم من خلال استعراض الجوانب المختلفة للمشكلات الطبية وإثارة التساؤلات والمشاركات الإيجابية وما يتبعها من بحث وتعلم ذاتي واستعمال مختلف مصادر التعلم، التي تشمل المحاضرات والدروس العملية والسريرية والوسائل السمعية والبصرية والتقنيات المعتمدة على الحاسوب والمكتبة وغيرها.وتقوم فلسفة الكلية على اتباع منهج يرتكز على الاطلاع الذاتي والثقة بالنفس.

ويهدف هذا المنهج إلى تخريج أطباء أكفاء ذو شخصيات متكاملة قيادية في مختلف المجالات، وعلى وعي وإدراك لحاجات المجتمع ومقتضيات التطور العلمي والتقني فائق السرعة.

كليات سليمان الراجحي هي كيان غير ربحي تسعى إلى تنمية رأس المال البشري وتطوير المجتمع  تحت مظلة الشريعة الإسلامية الغراء. تسعى الكليات نحو توفير أفضل المعايير العالمية للتعليم في بيئة مواتية ومريحة داخل بيئتنا المحلية. نحن نرى طلابنا كقادة الغد ليس فقط في قدرتهم ومعرفتهم ولكن أيضا في إنسانيتهم ​​وإخلاصهم لثقافتهم ودينهم.

منحة الشيخ سليمان عبدالعزيز الراجحي للدارسين على نفقتهم الخاصة

تم تخفيض الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول / السنة الدراسية الأولى للطلبة الدراسين على حسابهم الخاص بمنحة مقدمة من الشيخ سليمان الراجحي بحيث تكون رسوم الدراسة لهذه الفئة من الطلاب مخفضة كما هو موضح أدناه بشرط تسديد الرسوم الدراسية الفصلية قبل نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة:

هيكل الرسوم

السنة التحضيرية – الفصل الدراسي برنامح بكالوريوس – السنة الدراسية
قبل الخصم بعد خصم المنحة* قبل الخصم بعد خصم المنحة*
35,000 ر.س 24,500 ر.س 90,000 ر.س 63,000 ر.س

ملاحظة في حال عدم تسديد الرسم الفصلي قبل نهاية الأسبوع الأول من الدراسة فإن منحة التخفيض لا تنطبق على الطالب وعليه أن يدفع الرسوم الأصلية خلال الشهر الأول من الدراسة.

*تعطى منحة الشيخ سليمان الراجحي لجميع المتقدمين الدارسين على حسابهم الخاص وتطبق خلال الفصل الدراسي الأول /السنة الدراسية الأولى فقط من الإلتحاق بالكليات طبقا لنظام الدراسة وبنسبة خصم تساوي 30% من قيمة الرسوم الدراسية الرسمية.

* جميع الأسعار في الأعلى لا تشمل ضريبة القيمة المضافة.

تسري منحة الشيخ سليمان الراجحي على الطلاب والطالبات المقبولين في جميع برامج الكليات المختلفة، ثم يُلحق الطالب/ الطالبة بعد الفصل الأول/السنة الدراسية الأولى بمنح التفوق الدراسي ويعامل وفقاً للتنظيم الخاص بها.